Information & Formation Index du Forum
Information & Formation Index du ForumFAQRechercherS’enregistrerConnexion



 ILEIC forum 
الملتقى الوطني الثالث للفيلم الأمازيغـي

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Information & Formation Index du Forum -> Culture -> Cinéma
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
hankach
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 23 Mar 2007
Messages: 133
Point(s): 144
Moyenne de points: 1,08

MessagePosté le: Ven 18 Mar - 09:35 (2011)    Sujet du message: الملتقى الوطني الثالث للفيلم الأمازيغـي Répondre en citant

أ
يـت مـلـول : الملتقى الوطني الثالث للفيلم الأمازيغـي

شهدت مدينة أيت ملول على مدى ثلاثة أيام فعاليات الملتقى الوطني الثالث للفيلم الأمازيغي، من الجمعة 21 إلى الأحد 23 مايو 2010 ، و ذلك من تنظيم كل من محترف كوميديا لمسرح العرائس، محترف سوس للسينما و المسرح وجمعية انبعاث سوس للتنمية و الثقافة و التربية و التكوين، بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة باكادير، المعهد الفرنسي و الجماعة الحضرية للدشيرة.
على امتداد هذه الأيام، تم عرض ثمانية أشرطة طويلة لمخرجين مرموقين ، تخللتها جلستين صباحيتين لمناقشة الأفلام المعروضة؛ إضافة إلى ورشة تكوينية حول المكياج في السينما في اطار مهرجان انبعات سوس للحلاقة من تنشيط الفنانة فاطمة بوشان .
و قد لاحظنا الاقبال الكبير لجمهور متعطش للفن الأمازيغي، و كذا حضور جُل الفاعلين في الميدان السينمائي من مخرجين و ممثلين و كتاب سيناريو و تقنيين إلى جانب ممثلي منابر إعلامية مختلفة.
ومن النقط التي أجمع عليها جُل المشاركين و المتدخلين، سواء في مناقشة الأفلام أو في أشغال الندوة، التأكيد على أهمية مثل هذه الملتقيات التي توفر فضاءا للقاء بين الفنانين من جهة والجمهور من جهة أخرى.
لا بد من لإشارة كذلك، إلى أن نجاح الدورة الثانية من الملتقى الوطني للفيلم الأمازيغي بأيت ملول، يعود إلى روح البذل و العطاء الذي ميّز الجهة المنظمة، رغم انعدام الدعم المناسب لتظاهرة من هذا الحجم و بهذا الطموح؛ تضحية، في الحقيقة، تستحق كل الإشادة و التنويه والتشجيع.
وفي نهاية اليوم الأخير من الملتقى، تم تنظيم حفل ختامي وزعت خلاله الشواهد التقديرية على المشاركين، و كذا التذكارات الخاصة بالدورة؛ على الأفلام المشاركة.
نسجل هنا، أن فيلم " أفوكو سو حوكو"، هو الوحيد المتداول في السوق، في حين أن الأفلام الخمسة المتبقية، إما أنها لم يتم تسويقها بعد، أو أنها خاصة بالمهرجانات الوطنية و الدولية.
إن النقاشات التي تخللت جلستي الملتقى و كذا أشغال الندوة، خرجت بتوصيات لها أهمية قصوى لما تحمله من جديد، ويمكن إجمالها في ما يلي:
مطالبة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و جميع الجهات الوصية(وزارة الاتصال، المركز السينمائي المغربي، وزارة الثقافة) بخلق دورات تكوينية للفاعلين في المجال السمعي البصري بشكل عام، و السينمائي بشكل خاص
ضرورة إشراك الفعاليات الجمعوية المحلية و الوطنية في التكوين، و خلق شراكات مع الفاعلين الاقتصاديين.
ضرورة إحداث " تقنيات كتابة السيناريو" و " النقد السينمائي" كدرس جامعي في الجامعة المغربية.
ضرورة أرشفة و توثيق الإنتاجات السمعية البصرية الأمازيغية بشكل عام، و السينمائية منها بشكل خاص.
الإسراع بإخراج القناة الأمازيغية للوجود كمتنفس للإبداعات الأمازيغية.
مطالبة الشركة المغربية للإذاعة و التلفزة، و وزارة الاتصال، و المركز السينمائي المغربي، و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بزيادة حجم الدعم للفيلم الأمازيغي.
تفعيل القوانين الزجرية لمحاربة ظاهرة القرصنة للقضاء عليها.
لقد كان الملتقى- فعلا- مناسبة للتعريف بالفيلم الأمازيغي وبالساهرين على إخراجه للوجود (ممثلين، مخرجين، تقنيين، شركات إنتاج...)، كما كان محطة هامة لتشخيص مجموعة من المشاكل التي تقف حجر عثرة في وجه تحقيق جودته.

نتمنى أن يتطور ليصبح ملتقى دوليا، لا وطنيا فقط، كما أشار إلى لك- في حفل الافتتاح- الدكتور عز الدين بونيت المدير الجهوي لوزارة الثقافة




_________________
Tous ce que vous faites pour moi sans moi vous le faite contre moi


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Ven 18 Mar - 09:35 (2011)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Information & Formation Index du Forum -> Culture -> Cinéma Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Template zenGarden created by larme d'ange
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com